how to build a website for free

حل مشاكل الموظفين

استخدام تقنيات لإدارة الموارد البشرية 

 مقال من مقالات الدكتورعلي القاسم عن حلول لمشاكل الموظفين والمؤسسات والذي نشر في العديد من الصحف في عدد من البلدان في جنوب شرق اسيا

على أن تذكرالمصدر PDF هذا المقال مجاني ويمكنك استخدامه في موقعك أومدونتك أو في صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي بصيغة        
www.draliqassem.com وتضع رابط في موقعك أومدونتك أو في صفحتك إلى هذا الموقع 

أتمنى لكم التوفيق والنجاح

حل مشاكل الموظفين

ترجمه الى العربية محمد أحمد البستاني - المغرب

إن الميزة التنافسية لمنظمة ما تعتمد بشكل أساسي على جودة وامتيازموظفيها. وإدارتهم أمر بالغ الأهمية وتتزايد أهميته يومًا بعد يوم.

فخلال العصر الصناعي، كان كل شيء يتمحور حول الآلات، إذ تم استبدال العديد من الوظائف البشرية واندثرت، وغدت الآلات مهمة جدا لدرجة أن البشر لم يعتبروا حتى مورداً.

ولقد تغير العالم في هذا العصر - عصرالثورة المعلوماتية - وأصبح البشر أعظم مورد. والموارد البشرية لمنظمة ما هي الأشخاص المعنيين والذين يقومون بأنشطتها. كما يمكن اعتبار الموارد البشرية بمثابة المهارات والمواهب والقدرات والأفكار ومستويات التطلعات التي تحتاجها المنظمة لإنجاز عملها.

وهي أهم الموارد وأهم المدخلات التي تستخدمها المنظمة. حيث أنه من خلالها يتم الحصول على جميع الموارد الأخرى واستخدامها وإدارتها. وبالتالي، فإن القرارات المتعلقة بالموارد البشرية تميل إلى التأثير بشكل مباشر على جودة واستخدام جميع الموارد الأخرى. وتحقيق الاستعمال الأمثل للموارد هو أمر حيوي لنجاح المنظمة وأحد أهم الأولويات لإدارتها.

لذا يتعين على مدراء الموارد البشرية البحث عن الأشخاص من بين الالاف وجذب المناسبين منهم والاحتفاظ بهم وتنميتهم ومكافأتهم. ويتطلب هذا الاتجاه من مدراء الموارد البشرية اتخاذ قرارات فعّالة وسريعة وذات صلة بهؤلاء الأشخاص، مما يخلق الحاجة إلى تقنية معلومات سريعة وخاطفة وموثوقة تتعلق بهذه المَهمّة.

إن إدارة الموارد البشرية هي طريقة للإدارة تربط الأنشطة المتعلقة بالأشخاص، باستراتيجيات المنظمة. وهي ما يدير رأس المال البشري داخل المنظمة أو صناعة ما، وهي التي تهتم بالسياسات والممارسات الإدارية والنظم التي تؤثر على القوى العاملة الكاملة للمنظمة.

وعلى كل حال، فإن إدارة الأشخاص تعني النظر إلى الكائن البشري على أنه لديه شخصيات، ومواطنة، وسيطرة على مستوى الأداء. والأشخاص في حاجة إلى التشجيع والمشاركة والرضا والحوافز والمكافآت والقيادة والمكانة والوظيفة. ومديري الموارد البشرية هم وحدهم من يمكنهم تلبية هذه المتطلبات، وهي مهمة صعبة.

ومن ثم، فإن العديد من المنظمات - بما في ذلك منظماتنا - تلجأ إلى حلول شاملة وعملية لتلبية احتياجاتها، وإدارة مواردها البشرية بفعالية وكفاءة، والمساعدة في حل العديد من الصعوبات والتحديات التي لا تحصى.

وقد قابلت منذ بضعة أشهر، مهندس تكنولوجيا عبقري قدم لي برنامج الموارد البشرية الذي طوروه. والذي يوفر حلا لجعل جميع عمليات الموارد البشرية الرئيسية تلقائية وكاملة، ويمتلك في عمقه وظائف لإدارة الموارد البشرية بفعالية.

إنه حل شامل لإدارة رأس المال البشري، والذي يهدف إلى تبسيط الموارد البشرية، والتخطيط، وجذب، والاحتفاظ، وتطوير، ومكافأة إضافة إلى مواءمة الأشخاص لتحقيق غايات وأهداف الشركة التجارية، وبالتالي تحقيق أداء أعلى من المستوى المعهود.

وبإمكان برامج الموارد البشرية أن تقدم النتائج التالية:

• تبسيط وتحسين مجالات التشغيل من وقت وحضور ورواتب.

• تقييم قدرات الموظف إلى جانب مستويات الأداء الفعلية والمتوقعة لتحقيق أفضل النتائج.

• مكافأة المتميزين وذوو الأداء العالي.

• جذب واستبقاء أفضل الأشخاص/المرشحين/الموظفين.

• تسليم المعلومات في الوقت المناسب حول الأشخاص الذين يستخدمون الأدوات التحليلية لدعم اتخاذ القرار.

• تدريب وتطوير الموظفين للوصول بهم إلى إمكانياتهم المثلى ودفعهم لتقديم ما يفوق التوقعات المعتادة.

• تمكين مدراء خطوط الإنتاج من اتخاذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية.

• توفير المعلومات الضرورية للموظفين وذلك للإخبار وتقديم اقتراحات.

لقد اشترينا هذا البرنامج وأثبت أنه فعال للغاية وذو فاعلية في توفير حلول شاملة لإدارة رأس المال البشري. ولدينا في منظمتنا أكثر من 1200 طالب وأكثر من 100 محاضر وموظف إداري. وبالرغم من ذلك، ليس لدينا سوى شخصين يتعاملان مع جميع مشكلات الموارد البشرية.

 وأعتقد أنه من واجبي تقديم هذا البرنامج لأصدقائي وزملائي في هذه الولاية الرائعة.

وإلى كل أولئك الذين لديهم رغبة في هذا الحل الشامل لإدارة رأس المال البشري، يرجى منكم الاتصال بي من خلال الموقع.

نمّي قدرات موظفيك واحصل على أداءٍ متميز......اتصل بنا الآن

كتب الدكتور علي باللغة الإنجليزية

Islamic Leadership Book | Dr. Ali Qassem

القيادة من المنظور الإسلامي

Managers' Dilemmas Book | Dr. Ali Qassem

معضلات المدراء 

Going The Extra Mile Book | Dr. Ali Qassem

كيف تصبح متميزاً

Succession Planning Book | Dr. Ali Qassem

الإحلال القيادي